الالتراس في مصر والمغرب

قد يعتبر بعض المناضلين أن الكرة أفيون الشعوب بينما يتجاهلها البعض الآخر. في الحقيقة تنتمي كرة القدم إلى الموروث الثقافي الشعبي للمغرب و هي تعرف كما باقي القطاعات ببلادنا اختلالات كبيرة (إفتراس و رشوة  و إستبداد إلخ). بالتالي لا يجب تجاهل الثقافة الكروية في إطار نضالنا من اجل الديمقراطية و الحرية والعدالة الإجتماعية. لقد لعب الالتراس في مصر دورا أساسيا في النضال الميداني من أجل إسقاط مبارك. هذا الجمهور الذي تعرض لسنوات عديدة للإهانة والقمع في مخافر الشرطة يردد شعارات تصبو إلى الحرية وتكسير الجهاز البوليسي القمعي. هاهم اليوم الالتراس يعودون من جديد إلى التحرير لإستكمال أهداف الثورة من خلال إعتراضهم على تسلط الرئيس الإسلامي مرسي الذي يحاول مراكمة السلط في يده:

http://www.youtube.com/watch?v=daKwRfLZaGk&feature=youtu.be

في مغربنا يتعرض جمهور كرة القدم إلى القمع من طرف البوليس ومختلف الأجهزة المخزنية كما يعيش إهانة مستمرة من خلال النتائج الهزيلة للمنتخب وسوء تدبير القطاع. ورغم أن جمهور هذا الفريق أو ذاك يثور من حين لآخر ضد القمع و الحكرة فإننا لم نستطع بعد ربط إحتجاجات هذا الشباب التواق إلى الحرية والكرامة مع نضالات تحررية مثل تلك التي تخوضها حركة 20 فبراير.

متى سينخرط الالتراس المغربي في حركة 20 فبراير أو باقي النضالات الشعبية ؟ كما فعل هؤلاء الشباب الودادي في مسيرة للحركة بالمدينة القديمة بالبيضاء في ابريل من هذه السنة :

http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=wNtJW2_Pbv0

Cet article a été publié dans badil tawri. Ajoutez ce permalien à vos favoris.

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion / Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion / Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion / Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion / Changer )

Connexion à %s