شكل جديد من الاحتجاج على البطالة وضد مركب انتاجي ملوث للبيئة ويولد الملا‏

لا نعرف بالضبط ما حدث في الجرف الاصفر بالقرب من مدينة الجديدة ، ما تردد فقط هو احتجاج عدد من الشباب العاطل بالمنطقة بالقرب من مركب الجرف الأصفرالشيء الذي عرف تدخلال قمعيا قويا اسفر عن اصابات واعتقالات. هل كانت هناك فعلا عملية اقتحام لمركب الجرف الاصفر الكيماوي الذي يديره المكتب الشريف للفسفاط بمعية كونسرتيوم دولي احدهم الماني والآخر أمريكي والذي يؤدي الى ارباح خيالية للمستثمرين في المركب بينما يؤدي الى تلويث هائل للهواء والماء والتراب وخاصة شاطئ المحيط الأطلسي مما أتلف مصدر رزق الآلاف من الصيادين خاصة بمدينة آسفي. وقوة تلويت مركب الجرف للبيئة معروف منذ سنوات . أما بالنسبة لمسألة انكار حق خريجي برنامج أوسيبي سكيلس من طرف المكتب الشريف للفسفاط في الشغل واقدام هؤلاء لخريجين الشباب على اقتحام مركب الجرف الأصفر فيظهر انه شكل جديد من اشكال احتجاج الطبقة العاملة على الباطرونا التي لا تستهدف سوى تحقيق الارباح الخيالية ضاربة عرض الحائط لمخاطر ثلوت البيئة ولاستغلال الكادحين ولوعودها بتشغيل الشباب بعد وضعها لبرنامج خاص لتشغيلهم

اعتقال تسعة محتجين واصابة دركيين خلال محاولة اقتحام المركب الكيماوي بالجرف الأصفر

الثلاثاء, 12 آذار/مارس 2013 12:24
لكم. كوم

 

 

 

مسؤول بالمكتب الشريف للفوسفاط ينفي أن تكون للمكتب علاقة بما حدث

 

 

لكم. كوم – إصابة خمسة دركيين وأربعة عناصر من القوات « ، مع اعتقال تسعة اشخاص، هي حصيلة المواجهات التي اندلعت،الاثنين 11 مارس، أمام بوابة المدخل الرئيسي للمركب الكيماوي الجرف الأصفر بالجديدة.

مصادر مطلعة من عين المكان، أبلغت موقع « لكم. كوم »، بأن نحو ثلاثمائة شخص حاولوا اقتحام المركب الكيماوي، غير أنهم جوبهوا بالقوة ودخلوا في مواجهة مع عناصر الدرك الملكي والقوات المساعدة أسفرت عن إصابات بين الطرفين.

مسؤول من المكتب الشريف للفوسفاط نفى لموقع « لكم. كوم »، أن تكون للمركب أو إدارته أية علاقة بما حدث، وحمل المسؤول الذي طلب عدم ذكر إسمه، المسؤولية إلى منتخبين بالمنطقة وعدوا شبابها بالتوظيف دون ان يفوا بوعودهم. وأكد ذات المسؤول أن المكتب الشريف للفوسفاط أوفى بجميع التزاماته المدرجة في البرامج التي سطرها بالمنطقة.

مدعاة هذه المواجهات الدامية، أرجعتها المصادر إلى أن خريجي برنامج « ocp skills » ضاقوا ذرعا بعدم الاستجابة إلى مطالبهم المتمثلة في إدماجهم مباشرة بالمكتب الشريف للفوسفاط، مؤكدة، أن المحتجين لقوا مساندة من طرف ابناء الدواوير المتاخمة للمركب الكيماوي. وتم تنظيم مسيرة احتجاجية انبثقت عنها رغبة في اقتحام البوابة الرئيسية للمركب الكيماوي، التي كان يطوقها سوار من رجال الدرك والقوات المساعدة.

ورشق المتظاهرون القوات بالحجارة، فيما اعتقل محتجون عندما أقدموا على اقتحام المركب الذي يوجد على بعد  نحو 25 كلم من مدينة الجديد.

واستقبل المستشفى الإقليمي محمد الخامس بالجديدة، المصابين عقب هذه المواجهات، التي أصيب فيها دركيين بكسور فيما اصيب ثلاثة آخرون بجروح متفاوتة الخطورة على مستوى الرأس والقدمين، على أن اثنان من المحتجين جرى إخضاعهما لفحوصات وقد نقلا إلى المشفى في حالة حرجة.

ويطالب المحتجون بضرورة إدماجهم للعمل في المكتب الشريف للفوسفاط، وقد سبق للعديد منهم الخضوع منذ حوالي عامين لبرنامج تكويني موله (OCP)، وهو البرنامج الذي رمى إلى تمكين عدد من أبناء عدد من المدن من بينها خريبكة واليوسفية وآسفي والجديدة من دبلومات معترف بها من طرف الدولة، لكن لم يتم إدماجهم للعمل داخل المكتب الشريف للفوسفاط كما تم وعدهم حينها

Cet article a été publié dans badil tawri. Ajoutez ce permalien à vos favoris.

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion / Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion / Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion / Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion / Changer )

Connexion à %s